المشاركات

في اليوم العالمي للغة الأم نتحدث عن لغات الأم في أوغندا

صورة
في اليوم العالمي للغة الأم،نتحدث عن اللغات الأم في أوغندا. بقلم:ماسيمبي عبدالرحمن "أبوولي" ٢٠٢١/٢/٢١ يحتفل اليوم العالم باليوم العالمي للغة الأم وذلك بقرار اليونيسكو، ولكن هل لأوغندا اعتزار باليوم؟ للرد عن هذا السؤال وغيرها سأتناول في مقالي بين النقاط عن السؤال. أوغندا او يوغندا من احدى الدول الافريقية التي تقع في منطقة البحيرات العظمى في شرق القارة. تعد اللغة الانجليزية لغتها الرسمية وذلك كمعظم البلدان في مجموعة الكومنولث. رغم كونها ليست خيار معظم الشعب إلا أن اللغة السواحيلية تعتبر لغتها الثانية إذ هي لغة الجيش والشرطة ومصلحة السجون وباقي مؤسسات الأمنية كما تنتشر السواحيلية في المناطق الحدودية خاصة الجنوبية والشرقية والغربية. ولكن هل هذا في مصلحة اللغات الأخرى؟ بالطبع لا. كانت أوغندا مستعمرة المملكة المتحدة وقد دامت الاستعمار بقرابة سبعة عقود. كانت لغة المعاملة الإنجليزية، ومع بناءهم للمدارس رسّخت انجليزية المستقبل. سافر بعض الأخيار إلى انجلترا للدراسة ليعودوا انجليزيين لكن باجساد أوغنديين. كانت قبل ذلك مؤسسات المماليك التقليدية كلها تابعة لثقافتها الموروثة ولم تكن قد مست

في اليوم العالمي للغة العربية، أتحدث عن بعض قضايا اللغة العربية في أوغندا

صورة
واقع اللغة العربية في أوغندا ١٩- كانون الثاني/ديسمبر-٢٠٢٠. بقلم/ماسيمبي عبدالرحمن أبوولي . يحتفل اليوم العالم العربي والمستعربون في كافة البقاع المعمورة بيومهم أي "اليوم العالمي للغة العربية" وذلك بقرار الأمم المتحدة لسنة ٢٠١٢ وتعد هذه اللغة من لغاتها الرسمية. كغيرها من اللغات الوافدة في أوغندا تبقى هذه اللغة الجميلة لغة ضعيفة جدا مقارنة ببعض اللغات الوافدة مثل الفرنسية فضلاً عن الإنجليزية-لغة الإستعمار والتى صارت اللغة الرسمية للبلد- مالذي يجعل هذه اللغة في هذا الموقف رغم وجود بعض وسائل قد تمكنها على التأثير فى المجتمع الأوغندي؟ في سطور التالية سألقي الضوء على بعض النقاط. الفئة المهتمة باللغة العربية.    كأن أذهان الكثيرين رُسخ فيهم بأن اللغة العربيه تهم المسلمون فقط والمعتقدات الأخرى لا فائدة لها. فنادرا ماتجد أو لن تجد غير المسلمين ذو الرغبة فى تعلّم اللغة العربية. وإن كانت للعربية مكانة في حياة المسلمين بكونها اللغة الأساسية لتعلم دينهم وهي لغة تعبّد، فلا مانع لغيرهم من  تعلمها لعالميتها ومكانتها التاريخية والثقافية. أتذكر يوماً كنت في نقاش مع بعض أصدقائي من المسيحيين وكا

دساتير غير موثق:الزواج عند القبائل الأوغندية المختلفة (الجزء الرابع)

صورة
  الزواج عبر الثقافات الأوغندية المختلفة- الجزء الرابع . بقلم:ماسيمبي عبدالرحمن أبوولي تقاليد الزواج عند قبيلة بانيورو Banyoro في القديم والحديث ج ٢ مراسم تزويج البنت عند قليلة بانيورو فى وسط غناء أغنية توديع البنت "ijooje"  والتى تغنيها عمّاتها، كانت البنت تغادر بيت أسرتها ليلاً (حالياً التوقيت تغيرت، قد تغادر قبل غروب الشمس أو ليلاً حسب تنظيم الأهل، ولم تعد غناء العمات مهم)،  لكنهن كن يصلن فى وقت مبكر في المساء ليرشدن ابنتهن ببعض النصائح الزوجية وكان  يتم ذلك في أقرب جنبة.  كان أبوها يحضنها أربعاً ليودعها رسمياً ويبارك زواجها. يسمى هذا "okubukara". وبعد تلك اللحظة، كان أهل الرجل يرقصون على طِبلة نياباحوما أو "nyabahuma" طالبين بالمغادرة. تقريبا وقبل أن غادرت البنت بيت الأسرة وفى وسط بكاء النساء على مغادرة زميلتهن كان يرقد أحد أبناء العم فى وسط الباب ليصدها عن المغادرة.  والسبيل الوحيد لإقناعه من تركه الباب كان على أهل الرجل تقديم عشرة أصداف له أو ما يعرف بـ"cowrie shells" -(وكانت تستخدم فى معظم أمصار القارة السوداء كالنقود المتداول حالياً).  وك

دساتير غير مُوَثق- الزواج عبر الثقافات الأوغندية المختلفة (الجزء الثالث)

صورة
الزواج عبر الثقافات الأوغندية المختلفة (ج ٣) بقلم :ماسيمبي عبدالرحمن أبوولي تقاليد الزواج عند قبيلة بانيورو Banyoro في القديم والحديث ج١ كما هي القضية عند معظم الثقافات الإفريقيه،  للزواج أهمية عظيمة لدى أهل كِيتارا أو Kitara (للعلم أن سكان مملكة بونيورو العظيمة القديمة يسمون باكيتارا Bakitara). لا يعتبر الرجل مُكمل الرجولة إلا بعد أن يجد لنفسه امرأة يتزوجها. للشعب كيتارا  تقاليد زواجيّ غنيٌّ بمراسمٍ، معتقدات، وعادات تميزها عن باقي القبائل الأوغندية. تقاليد بانيورو/باكيتارا تتناقض مع معظم التقاليد الإفريقيه فلديها موقف حر في شؤون الحب. فمثلاً هي من القبائل القليلة التي لم تعاقب الحمل خارج الزواج. (وهذا لا يعني عدم شرعية مراسم الزواج المعقولة كما سنفصلها فى السطور التالية فى مقالنا). بَنياكيتارا أو Banyakitara ويبقى نفس معنى "باكيتارا". يتمتع باكيتارا بحرية الزواج من أي قبيلة والتقييد على عدم الزواج من عشيرتك حيث يعتقد أنهم مجموعة من سلالة واحدة وبالتالي فهم أبناء دم مشتركٌ.  كان ومازال يسمح فقط آل عشيرة الملكي وهي عشيرة بابيتو أو Babiito بالتزاوج من داخل عشيرتهم لغرض الإحتفاظ

دساتير غير مُوَثق :الزواج عبر الثقافات الأوغندية المختلفة(الجزء الثاني )

صورة
بقلم:ماسيمبي عبدالرحمن أبوولي  الزواج عبر الثقافات الأوغندية المختلفة(الجزء الثاني)   في جزء الأول من حديثنا عن الزواج في أوغندا وثقافتها المختلفة، رأينا بعض أشكال الزواج في أوغندا. ولا يمكن توحيدها لأجل تنوع الثقافات رغم أننا في نفس البلد. فلا عجب في ذلك لأن معظم بلدان قارتنا تعيش حالة تعددية. دون اللف والدوران نواصل كما عاهدتكم.  يجب على أب الرجل الجثو ولو كان معمرا .   مرّة، رجل من أنكولي "Ankole" أظهر نيته في زواج بنت من تورو "Tooro" وكما هي العادة للزواج التقليدى، كان الوالدان أبرز اللاعبين في الحفلة التعريفية.  الثقافة في تورو تُلزِم أسرة العروس أن تتصرف تبخترا وترفعا في مثل هذه المناسبات، بينما تُظهر أسرة الرجل كل خشوع. وإذا "مُنحت" البنت لأسرة الرجل فيتوقع منهم الجثو ويشكر أب البنت على الموافقة.  فكان أبو العريس فخور بنفسه ولم يكن على أتم معرفة بهذه التقاليد الفكاهي، ومن العجب أن الأبوين لهما-أب الرجل والبنت- كانا شيخان في العمر ولكن هذا لم يعني شيئاً لدى أب البنت، فكان على نظيره الجثو له احتراما للعرف والتقاليد.  ما هذه الأُحجية!

دساتير غير مُوَثق: الزواج عبر الثقافات الأوغندية المختلفة (الجزء الأول)

صورة
بقلم:ماسيمبي عبدالرحمن أبوولي     الزواج عبر الثقافات الأوغندية المختلفة(الجزء الأول ) تختلف تقاليد الزواج في المجتمع الأوغندي وذلك من قبيلة لأخرى، ويأت ذلك بسبب  تعدد القبائل بمختلف تقاليدها.  وإليكم بعض ثقافات الزواج في أوغندا.  الزواج عند الباغاندا Baganda :يتميز الزواج عندهم بالبساطة.  لم يكن الزواج مبهرج كما هو الآن وإنما كان سهلٌ جداً وشيئ بسيط لا كُلفة فيها. حينما رغب الرجل/الولد في زواج بنت من نفس القبيلة، كان يكتب رسالة إلى الكبار في أسرتها وكانت تُسلَّم إلى عمتها.  وفي حالة قبول طلب الرجل فكان هذا ضوءا أخضر لاستمرار مسيرته. فكانت الخطوة التالية عقد حفلة التعريف أو ما يسمى okukyaala حيث تستضيف فيها الخطيبة خطيبها وبعض أهله وتُعرِّفهم لأهلها وذلك بتنسيق مع عمتها . وكان يليها حفلة الزواج okwanjula مع حضور الجماهير من الأهل والأصدقاء. والحفلتين تُعقد في بيت العريس. وكانت من العادة أن تُعقد في النهار أي بداية من الثانية بعد الظهر لأن لم يكن من الإمكان تقديمهم الوجبة في أول مرة من زيارتهم تجنباً من الإحراج الذي قد يأت مع الخِناق- في حالة اختناق.  أما في حفلة الزو

دساتير غير مُوَثق "التعدد الثقافي والممارسات في أوغندا"

صورة
بقلم :ماسيمبي عبدالرحمن "أبوولي"  التعدد الثقافي والممارسات في أوغندا .  لأوغندا ترابط ثقافي قويّ، كثير من المناطق الأوغندية تحت نفوذ المملكات التي كانت موجودة حتى قبل الإستعمار البريطاني في 1894 أو قبل مؤتمر برلين والتي أثمرت على تقسيم القارة الإفريقية بين دول أوروبا المستعمرة. فمثلاً توجد مملكة بوغندا، بوسوغا، بونيورو وغيرهن.  كما ذكرت من قبل، ثقافة أوغندا مكونة من مجموعات عرقية متنوعة ولديها أكثر من 50 لغة وقبيلة دون نسيان نسبة قليلة من الأوروبيين وآسيويين خاصة الهنود والباكستانيين وعرب. في عملية تعداد السكان الأخيرة (2014) ظهر أن تقريباً ثلثي من السكان يعتنق المسيحية بطوائفها وثلث السكان من المسلمين بطوائفها أيضاً وتابعي الديانات الإفريقيه القديمة وجزء من الهندوس. هناك عدد من اللغات كما ذكرت في إحدى تدويناتي من قبل ولكن اللغات المهمة هي الإنجليزية والسواحيلية ولغات من مجموعتي بانتو والنيلية. بالنسبة لشكل اللباس، لدى هذه المجموعات تصميمها لزيها التقليدية وذلك لتحقيق وحفظ هويتها عن غيرها من المجموعات أو القبائل،ولكن يعتبر لباس Kanzu أو كما يعرف عند العرب بالثوب التق