دساتير غير مُوَثق "التعدد الثقافي والممارسات في أوغندا"


بقلم :ماسيمبي عبدالرحمن "أبوولي" 

التعدد الثقافي والممارسات في أوغندا.

 لأوغندا ترابط ثقافي قويّ، كثير من المناطق الأوغندية تحت نفوذ المملكات التي كانت موجودة حتى قبل الإستعمار البريطاني في 1894 أو قبل مؤتمر برلين والتي أثمرت على تقسيم القارة الإفريقية بين دول أوروبا المستعمرة. فمثلاً توجد مملكة بوغندا، بوسوغا، بونيورو وغيرهن.  كما ذكرت من قبل، ثقافة أوغندا مكونة من مجموعات عرقية متنوعة ولديها أكثر من 50 لغة وقبيلة دون نسيان نسبة قليلة من الأوروبيين وآسيويين خاصة الهنود والباكستانيين وعرب. في عملية تعداد السكان الأخيرة (2014) ظهر أن تقريباً ثلثي من السكان يعتنق المسيحية بطوائفها وثلث السكان من المسلمين بطوائفها أيضاً وتابعي الديانات الإفريقيه القديمة وجزء من الهندوس. هناك عدد من اللغات كما ذكرت في إحدى تدويناتي من قبل ولكن اللغات المهمة هي الإنجليزية والسواحيلية ولغات من مجموعتي بانتو والنيلية. بالنسبة لشكل اللباس، لدى هذه المجموعات تصميمها لزيها التقليدية وذلك لتحقيق وحفظ هويتها عن غيرها من المجموعات أو القبائل،ولكن يعتبر لباس Kanzu أو كما يعرف عند العرب بالثوب التقليدي - اللباس التقليدي الأوغندي عند جميع الرجال ولن تخلو أي مناسبة تقليدية منها. أما في الشرط ووسط البلاد ترتدي نساؤها ما يعرف بGomesi أو غومس(تحريف لكلمة قماش)، وتلبس مع وشاح تلف حول خاصرتهن مع أكتاف باهظ.أما النساء في الغرب وشمال الغرب، فيلبسن قماش طويل حول خاصرتهن وأكتافهن يعرف ب suuka أو سُوكا.  أما نساء شرق الغرب فيلبسن تنورة فضفاضة طويلة ويربطن قماش قصيرة مناسبة عبر أكتافهن.
 
رجال ونساء في الزي الرسمي التقليدي لأوغندا. كثيراً ما يُلبس الزي في المناسبات الثقافية والإجتماعية والوطنية. 

  Busuuti نساء أوغنديات يرتدين ما يعرف ب"بوسوتي"  أو


 
نائبات البرلمان الأوغندي يلبسن الزي الرسمي التقليدية لنساء وسط وشرق أوغندا. يعرف  Gomesi  ب"غومس"  أو  

 الطرب من ثقافة البلد ووسيلة التعليم غير النظامي في أوغندا. تُحمل رسائل وأفكار مهمة عبر الرقص والدراما.لكل مجموعة عرقية تاريخها الموسيقية،  تتوارث الأغاني من جيل إلى جيل. 
Ndingidi أو اندينغدي،Entogoli أوانتوغولي(القيثار )، ennanga أو انّانغا، Amadinda أو أمدِندا، و(أكسيلفون) Lukeme (البيانو ) أو لوكيمي هي الآلة الأكثر استخداماً في الموسيقى الأوغندي. الطبل، وهي آلة أفريقية مشهورة وكما هي أيضاً مشهورة في أوغندا وترمز إلى إفريقيتنا. وهي آلة مصنوعة من جلود الأبقار أو الأغنام أو حيوانات أخرى. إضافة إلى ترفيهيتها يستخدم الطبل في بث رسائل مهمة إلى المجتمع مثل استخدامها في حفلات تأبينية تقليدية عند المحافظين، العبادات التقليدية عند معتقدي الديانات الإفريقيه القديمة، مراسم تنصيب الملوك، في التعزيمات، مناسبات الختان وغيرهم. هناك أساليب تطبيل مختلفة مستخدمة عند القبائل المختلفة. أما الرقصات، فكل مجموعة أو قبيلة لها رقصتها المعينة مثلاً بانيورو يرقصون ما يعرف ب entogoro أو انتوغورو أما البانياكولي لديهم ekitagururo أو اكتاغورورو، وغيرهما. زيادة على هذا، تتجلى الثقافة والتقاليد الأوغندية عبر فنون واحترافات مصنوعة من الخشب وورق البردي وأدوات أخرى محلية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دساتير غير مُوَثق: الزواج عبر الثقافات الأوغندية المختلفة (الجزء الأول)

أوغندا في أسبوع