"دساتير غير مُوَثق" شعوب وقبائل أوغندا


كتبه :ماسيمبي عبدالرحمن
2/5/2020

شعوب وقبائل أوغندا

قبائل أوغندا
"أُسس" أوغندا على شكلها الحالي على أيدي البريطانيين الذين استعمروا أوغندا، وكان زمن تأسيسها ورسم الحدود بين عامي ١٨٩٠ و ١٩٢٦ ميلادي.  اشتق اسم أوغندا من إحدى المملكات القديمة في أوغندا وهي مملكة بوغندا التي مازالت قائمة حتى اليوم. 
هناك أكثر من ٥٦ قبيلة في أوغندا،  معظمها قبائل أصلية والبعض قبائل هاجرت إلى أوغندا من الخارج والبعض وُلدت من هذه القبائل الهاجرة. 

تقع أوغندا في بيت الوادي المتصدع العظيم لشرق إفريقيا "شرقا وغربا". كما تحدها كونغو غربا وجنوب السودان شمالاً، كينيا شرقا، تنزانيا ورواندا جنوبا وجنوب شرق على التعاقب. 

سكانها الأُوَل كانوا من الشعوب المتحجرة الذين عُوض عنهم تدريجياً في أوائل الألفية  الأول الميلادي بجيئة المزارعين والرعاة. 
بين ٥٠٠ و ١٥٠٠ ميلادي، بدأ توافد شعوب أخرى على أوغندا من كافة أنحاء القارة السمراء.  وفي زمن مجيء المستعمر البريطاني،  كان هناك أكثر من ٥٠ مجموعات عرقية وثقافية. 
يمكن تقسيم هذه المجموعات إلى أربعة مجموعة حسب اللغات وهي مجموعة بانتو Bantu ،  مجموعة لوو Luo، مجموعة أتكرين Atekerin ومجموعة سودانية Sudanic . 

كانت أول مجموعة وصلت أوغندا هي بانتو وحاليا تتكون أكثر من ٥٠ في المئة من إجمالي سكان البلاد. وتتكون من باغندا Baganda ، بانيانكولي Banyankore ، بانيورو Banyoro ، باكونجو Bakonjo ، باسوغا Basoga ، باكيغا Bakiga ، بافومبيرا Bafumbira ، باتورو Batoro ، بامبا Bamba ، باتوا Batwa ، بانيولي Banyole ، باساميا-باغوي Basamia-Bagwe ، وباغويري Bagwere .  
وهناك أفراد أُخر تحت المجموعة لم تتسنى لي الوقت ذكرها واكتفيت بهذه فقط.
                  جميلات من قبيلة أنكولي في حفلة الزواج

أما الثانية هي مجموعة أتكرين Atekerin  ، ويطلق عليها أيضاً بارا النيلية para-nilotics  أو نيلو-حاميين Nilo hamites .  تتركز أغلبية شعوب هذه المجموعة في الشمال والشرق وشمال شرق أوغندا. تتكون من لانجي Langi،  كاراماجونج Karamajong ، إيتيسو Iteso، كاكوا Kakwa ، و كومام Kumam. 
يرجع أصولهم إلى إثيوبيا ويقال بأنهم كانوا شعب واحد. 
أما لانجي، فقد فقدوا لغتهم والثقافة الأتكرية وأخذوا يتكلمون لُوو.
رئيس أوغندا الراحل الحاج عيد أمين دادا. كان ينتمي إلى قبيلة كاكوا

المجموعة الثالثة هي مجموعة لُوو Luo. وقد انتشرت هذه الأسرة إلى شتى شرق أفريقيا. تتكون هذه القبائل في أوغندا من أَلور Alur ، أتشولي Acholi ، وجابادولا Japadhola. 
استقرت أَلور فى منطقة غرب النيل WestNile، واستقرت أتشولي فى الشمال كما استقرت جابادولا فى الشرق على مناطق الحدودية مع كينيا. 
        شباب وشابات قبيلة أتشولي في مناسبة رقصة تقليدية

أما المجموعة الرابعة هي تلك مجموعة قبائل السودانية Sudanic . تتكون من مادي Madi ، أُوكيبو Okebu ، باري Bari ، و مِيتو Metu . 
ترجع أصولهم إلى السودان ولكن ثقافاتهم واللغات تشير إلى أنهم قد انفصلو تماماً عن أصولهم. ويعيشون فى شمال غرب البلاد وعلى المناطق الحدودية مع السودان. 
وللحديث بقية إن شاء الله.

تعليقات

‏قال Unknown
Salam aleikum brother Masembe. Do we have an english translator on the page.
Wa alykum salam warahmatullah wabarakatuhu, i myself can translate. But you can always chose the "translate this article" option on chrome

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دساتير غير مُوَثق "التعدد الثقافي والممارسات في أوغندا"

دساتير غير مُوَثق: الزواج عبر الثقافات الأوغندية المختلفة (الجزء الأول)

أوغندا في أسبوع