"دساتير غير مُوَثق" تقاليد أوغندا

  
كتبه:ماسيمبي عبدالرحمن "أبوولي

 طقوس العبور:
تُعد الطفولة من أهم مراحل نمو الطفل. تشهد السنة الأولى في حياة المولود تطورات مثل تسميته اسم العائلة، الجلوس على حدة، ثم الحبو وغيرها. ويحتفل أبويه على هذه المراحل. 

تختلف الطفولة على اختلاف طبقة أسرة الطفل، الطفولة في الأسر الفقيرة غير ذاك في الأسر الغنية وكذلك في الحضر والقرى. ويبدأ إلتحاق المدارس حينما يبلغ الأربعة من العمر وتختلف مستوى مدرسة التحاق بحسب الموقف المادي للأبوين. إذا كان الطفل ناجحاً في مسيرته العلمية فيتوقع مساعدة أبويه أو أهله الغير قادرين. 
البنين والبنات عموماً لهم مهمات منزلية مختلفة. البنات حينما يبلغن السابعة من العمر، فعليهن مساعدة أمهاتهن في رعاية صغارهن. في القرى، يتوقع البنين أن يهتمون بالمواشي. أما الذين يرجع انتمائهم إلى أسر في الطبقة الوسطى فعليهم مهمات أقل وأوقاتا أكثر للفراغ.
تكرس سن المراهقة إلى الدراسة، والعمل والتودد. أما الفتيات اليافعات، فكن في الماضي تقليديا يعتزلهن ويثقفهن عماتهن. أما الشبان فكانو يُجَهَزون في  مجموعات تضم شبان العمر الواحد.

مناسبة "امبالو" أو Imbalu عند قبيلة باغيشو في أوغندا. فكل شاب عليه المرور في هذه المرحلة وهو ختانه في العلن دون خوف من السكين وبالتالي يُعد رجلاً ويستحق الزواج

أما النساء في غرب أوغندا اللائى كن على عتبة زواج ، فكن ومازلن يوضعين في العزلة. يقضين مدة مُطول في شرب اللبن كي يكسبن وزن معقولة. الضخامة في النساء صفة يُرغب فيهن حتى الآن من قبل معظم الرجال. 

العلاقات:
عموماً، يشارك معظم الأوغنديين في الحياة الإجتماعية لمجتمعاتهم المختلفة. النشاطات الإجتماعية قد تتمركز فى القرى، المدارس، المجاورات، الجمعيات، الكنائس والمساجد،  فرق عمرية،  قبائل، المنازل أو حتى الأُسر الممتدة. 
 تحيات طقوسية ترمز إلى الإجتماعية،  وتختلف باختلاف الأوقات في اليوم أو الأيام، عمر الإنسان، الفئة العمرية، الوقت الذي عشتم معا(طبعاً تحية الضيف غير تحية المقيم أو الذي اعتاد رؤيته). عدم التحية على الغير يعد سلوكا غير لائق وغير مقبول في المجتمع الأوغندي. 
الآتي مثل للتحية التقليدية بين أهالي قبيلة بوغندا 
مثلاً في الصباح يقولون كيف أصبحتم أو في اللوجندية (mwasuze mutya ) 
الرد :بالخير، أما أنتم؟  (Bulunji mpozzi mwe

ما الأخبار؟ (mawulire ki) 
الرد :لا يوجد (Tetugalabu

مممم ،تمام (Eeeeh, kaale
الرد :أما أنتم (Mpozzi mwe

ونحن كذلك، لا يوجد لدينا أخبار (naffe tetugalaba) 
الرد : مممم (Kaale)

تقع المواعدة قبل الزواج في أشكال إجتماعية مختلفة.يلتقي المراهقين في المآتم،  حفلات الزفاف، في الكنائس واحتفالات اجتماعي المدرسي. تشتهر الملاهي الليلية بالرقص مع الأحباب أو من تواعدها. أغاني الحب مشهورة عند الفئات العمرية المختلفة.


مجموعة من المراهقين من الجنسيين في التقاط صورة جماعية بعد اجتماع فى إحدى النوادي للشباب

الحياة الأسرية:
الزواج والحياة الأسرية مطالب أساسية لدى معظم الشعب الأوغندي، أيا كانت المجموعات القبلية أو الديانات.  الأسرة الممتدة مازالت مهمة بين الأوغنديين. لكنّ الفَردانية والأسرة النووية تتزايدان بدافع التأثير الأوروبي والكنيسة.  الزواج الأحادي هو القدوة الوطنية الآن وإن كانت التعددية جزء من الثقافة الأوغندية خاصة بين المسلمين والمحافظين على التقليدية. 
يدفعون الأوغنديون مبالغ مالية عند أهالي الزوجة،يحافظون على التواصل الدائم مع أسرهم الممتدة والقبائل، وأيضاً لا مانع لهم من الزواج خارج هذه القبائل.
حفلات الزفاف التقليدية،شعائر الزواج والعادات مازالت موجودة.  معظم النساء وخلافا لمستوياتهم العلمية، فإنهن يرغبن في الإنجاب. 

الإجازات المهمة:
هناك عدد من الإجازات المهمة في أوغندا وأهمها هي يوم ذكرى استقلال البلاد في ٩ من أكتوبر في كل عام حيث استقلت أوغندا عن بريطانيا في سنة ١٩٦٢.
فرقة موسيقية تؤدي موسيقى تقليدية في احتفالية وعيد الإستقلال  في ملابس تقليدية تحمل ألوان أوغندا الثلاثة

  وهناك إجازات أخرى مثل أول العام الميلادي،  عيد العمال،  عيد الشهداء، عيد الأبطال، زيادة على أعياد الدينية(عيدَي فطر وأضحى وأعياد ميلاد المسيح والجمعة العظيمة وعيد القيامة ).


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دساتير غير مُوَثق "التعدد الثقافي والممارسات في أوغندا"

دساتير غير مُوَثق: الزواج عبر الثقافات الأوغندية المختلفة (الجزء الأول)

أوغندا في أسبوع