المشاركات

متى ستنتهي معاناتهم!

صورة
استخدام الدعاية المناهضة للمسلمين حتى قبل الإطاحة بالرئيس عيدي أمين . مع حلول سنة ١٩٧٨، كان السياسيون المنشقون بالتعاون مع رئيس تنزانيا الراحل جوليوس كامباراغي انييريري وبعض الدول الغربية قد استعدوا استعدادا بل وجهزوا كل ما بوسعهم تجاه مهمة الإطاحة بالرئيس عيدي أمين من منصبه.  حسب استراتيجيتهم للحرب، ذهبوا إلى المؤسسات المسيحية المختلفة خاصة كهنة الكنيسة الكاثوليكة والأنجليكانية والذين اشمأزو لفترة طويلة من التمدد الإسلامي في البلد. رأوا قرار تأسيس المجلس الأعلى الإسلامي الأوغندي كتهديد إذ أصبك كثيرون من أتباعهم يعتنقون الإسلام.  نتيجة ذلك، سلك قيادة الكنيسة اتجاها مضاد بغرس المقت والتوتر بين أتباعهم ضد الإسلام والمسلمين عامة.  ألفت قيادة الكنسية كثيرا من المطبوعات ضد المسلمين مثل كتاب "أحب عيدي أمين" أو -I love Idi Amin- والذي ألفه الأب فِيستو كِيڤينغيري، أسقف أسقفية كيغيزي. في الكتاب، ادعى الكاتب بأن في زيارته الملكي إلى أوغندا سنة ١٩٧٥، أهدى الملك الراحل فيصل بن عبدالعزيز -طيب الله ثراه- هدية في شكل سيف ذهبي والذي كان يشير إلى إجبار جميع الأوغنديين إلى اعتناق الإسلام. دغد

أوغندا في أسبوع

صورة
أعده وكتبه: ماسيمبي عبدالرحمن أبوولي.  عشرات بل مئات من الأحداث شهدتها جمهورية أوغندا في الأسبول الماضي في ساحات مختلفة: اقتصاديا وأمنيا وسياسيا واجتماعيا وغيرها. في حصادنا اليوم نحصد معا بعض أهم هذه الأحداث:  الرئيس يُحمِّل الأنظمة السابقة والمستعمرين مسؤولية الفقر في أوغندا.   في مقر إقامته بسكن الدولة Baralegi state lodge الواقع في مقاطعة أوتوكي أثناء لقاءه مع القادة من منطقتَي أتشولي Acholi ولانغو Lango الواقعتين في شمال البلاد، حمّل الرئيس موسيفيني الأنظمة السابقة والمستعمرين مسؤولية الفقر المرتفع بين المواطنين. وِفقا للرئيس، فإن القيادة السابقة لاسيما المستعمرون سمموا عقول المزارعين بجعلهم يزرعون المحاصيل التي كانت في مصلحة المستعمرين مثل القطن والتبغ والقهوة والشاي ثم كانت على القادة المحليين أن يطبقوا ذلك ويقنعوا المزارعين بزراعة المذكور.  موسيفيني أثناء لقاءه بقادة منطقتي أتشولي و لانجي وأضاف بأنه يجب على المواطنين العمل من أجل المعدة والجيب، وأن للأسف حتى الذين يعملون من أجل الجيب يفعلون ذلك من غير دراسة الجدوة وأن هذه هي الطريقة التي تتبعها المزارعين في غرب النيل الذين يشتهر

أوغندا في أسبوع

صورة
   ١٠ يونيو ٢٠٢٢.   أوغندا في أسبوع ... أعده وكتبه ماسيمبي عبدالرحمن أبوولي؛ في السطور التالية، نرصد لكم ماجرى في جمهورية أوغندا من الأحداث والأخبار في الفترة من ٣ حتى ٩ من شهر يوليو الجاري.  نبدأ بحدث الجمعة ٣ من يونيو، فتعد هذا اليوم من كل سنة عطلة رسمية في كافة البلاد بذكرى شهداء الوطن الـ٤٥ الذين فقدوا أرواحهم في الفترة مابين ١٨٨٥-٨٧ من الكنيستين الأنجليكانية والرومانية بأمر من الملك موانغا-ملك مملكة بوغندا- والذين رفضوا أن يتراجعوا عن اعتناق المسيحية بل أصروا عليها، الأمر الذي زاد موانغا غضبا وأمر بإحراق البعض فيما قتل آخرين بأساليب أخرى.        في رسالتها نيابة عن الرئيس، قالت رئيسة الوزراء السيدة روبينا نابانجا بأنه ماكان ينبغي للملك موانغا استخدام العنف ضد هذه الأفكار الجديدة لخير المجتمع والبشرية..   رئيسة الوزراء السيدة روبينا نابانجا في ناموغونغو حاملة الهدية. مثّلت رئيس الجمهورية في المناسبة من جانبه قال الأسقف روبرت موحيروا-رئيس أسقفية فوت بوتو التي كانت ضيف الشرف لهذا العام: "تحتل أوغندا المركز الأول في تناول الخمر في منطقة شرق إفريقيا، والسابع على مستوى القارة، متسا

رمضان في أوغندا

صورة
  رمضان في أوغندا...  بقلم: ماسيمبي عبدالرحمن- أبوولي ٢٢/نيسان/٢٠٢١م • متى يصوم المسلمون في البلاد ؟   مع انتصاف شهر شعبان، يتأهب المسلمون في البلاد لاستقبال شهر رمضان المبارك، فمن كان عليه دين الماضي ولم يقضه، يقضه حتى لا يدخل الضيف وهو مديون. ومع يوم أو يومين كباقي بلاد العالم، يدعوا المجلس الأعلى الإسلامي المسلمون بالتحرى برؤية الهلال. كما هو مقلد، هناك من لا يثق بأي إعلان بالرؤية إلا ما يتم إعلانه من قبل سلطات المملكة العربية السعودية، لعل ذلك يرجع إلى بعض الدعاة ومقليديهم الذين يقدمون قول المملكة قبل أوغندا، وهذا من العيوب. يوجد من المسلمين خاصة من المسنين وبعض أهلهم الذين لا يمكنك أن تفرق بينهم وبين صوم يوم قبل بداية شهر رمضان وإن أتيت بأدلة تنفذ بحيرة نالوبالي Lake Nalubaale والمعروف عندك ببحيرة فكتوريا  Lake Victoria، اسأل عن "Bamugenyi asooka" أو (اهل الضيف الأول) فهم هؤلاء، حيث كان أجدادنا في صومهم.  فلنعد إلى الموضوع من غير اللف والدوران، فبعد إثبات التحرى بالهلال، يتم إعلان سكرتير شؤون الدينية في المجلس الأعلى الإسلامي أو من يوكل بذلك من المسؤولين باعلان موقف المج

في اليوم العالمي للغة الأم نتحدث عن لغات الأم في أوغندا

صورة
في اليوم العالمي للغة الأم،نتحدث عن اللغات الأم في أوغندا. بقلم:ماسيمبي عبدالرحمن "أبوولي" ٢٠٢١/٢/٢١ يحتفل اليوم العالم باليوم العالمي للغة الأم وذلك بقرار اليونيسكو، ولكن هل لأوغندا اعتزار باليوم؟ للرد عن هذا السؤال وغيرها سأتناول في مقالي بين النقاط عن السؤال. أوغندا او يوغندا من احدى الدول الافريقية التي تقع في منطقة البحيرات العظمى في شرق القارة. تعد اللغة الانجليزية لغتها الرسمية وذلك كمعظم البلدان في مجموعة الكومنولث. رغم كونها ليست خيار معظم الشعب إلا أن اللغة السواحيلية تعتبر لغتها الثانية إذ هي لغة الجيش والشرطة ومصلحة السجون وباقي مؤسسات الأمنية كما تنتشر السواحيلية في المناطق الحدودية خاصة الجنوبية والشرقية والغربية. ولكن هل هذا في مصلحة اللغات الأخرى؟ بالطبع لا. كانت أوغندا مستعمرة المملكة المتحدة وقد دامت الاستعمار بقرابة سبعة عقود. كانت لغة المعاملة الإنجليزية، ومع بناءهم للمدارس رسّخت انجليزية المستقبل. سافر بعض الأخيار إلى انجلترا للدراسة ليعودوا انجليزيين لكن باجساد أوغنديين. كانت قبل ذلك مؤسسات المماليك التقليدية كلها تابعة لثقافتها الموروثة ولم تكن قد مست

في اليوم العالمي للغة العربية، أتحدث عن بعض قضايا اللغة العربية في أوغندا

صورة
واقع اللغة العربية في أوغندا ١٩- كانون الثاني/ديسمبر-٢٠٢٠. بقلم/ماسيمبي عبدالرحمن أبوولي . يحتفل اليوم العالم العربي والمستعربون في كافة البقاع المعمورة بيومهم أي "اليوم العالمي للغة العربية" وذلك بقرار الأمم المتحدة لسنة ٢٠١٢ وتعد هذه اللغة من لغاتها الرسمية. كغيرها من اللغات الوافدة في أوغندا تبقى هذه اللغة الجميلة لغة ضعيفة جدا مقارنة ببعض اللغات الوافدة مثل الفرنسية فضلاً عن الإنجليزية-لغة الإستعمار والتى صارت اللغة الرسمية للبلد- مالذي يجعل هذه اللغة في هذا الموقف رغم وجود بعض وسائل قد تمكنها على التأثير فى المجتمع الأوغندي؟ في سطور التالية سألقي الضوء على بعض النقاط. الفئة المهتمة باللغة العربية.    كأن أذهان الكثيرين رُسخ فيهم بأن اللغة العربيه تهم المسلمون فقط والمعتقدات الأخرى لا فائدة لها. فنادرا ماتجد أو لن تجد غير المسلمين ذو الرغبة فى تعلّم اللغة العربية. وإن كانت للعربية مكانة في حياة المسلمين بكونها اللغة الأساسية لتعلم دينهم وهي لغة تعبّد، فلا مانع لغيرهم من  تعلمها لعالميتها ومكانتها التاريخية والثقافية. أتذكر يوماً كنت في نقاش مع بعض أصدقائي من المسيحيين وكا

دساتير غير موثق:الزواج عند القبائل الأوغندية المختلفة (الجزء الرابع)

صورة
  الزواج عبر الثقافات الأوغندية المختلفة- الجزء الرابع . بقلم:ماسيمبي عبدالرحمن أبوولي تقاليد الزواج عند قبيلة بانيورو Banyoro في القديم والحديث ج ٢ مراسم تزويج البنت عند قليلة بانيورو فى وسط غناء أغنية توديع البنت "ijooje"  والتى تغنيها عمّاتها، كانت البنت تغادر بيت أسرتها ليلاً (حالياً التوقيت تغيرت، قد تغادر قبل غروب الشمس أو ليلاً حسب تنظيم الأهل، ولم تعد غناء العمات مهم)،  لكنهن كن يصلن فى وقت مبكر في المساء ليرشدن ابنتهن ببعض النصائح الزوجية وكان  يتم ذلك في أقرب جنبة.  كان أبوها يحضنها أربعاً ليودعها رسمياً ويبارك زواجها. يسمى هذا "okubukara". وبعد تلك اللحظة، كان أهل الرجل يرقصون على طِبلة نياباحوما أو "nyabahuma" طالبين بالمغادرة. تقريبا وقبل أن غادرت البنت بيت الأسرة وفى وسط بكاء النساء على مغادرة زميلتهن كان يرقد أحد أبناء العم فى وسط الباب ليصدها عن المغادرة.  والسبيل الوحيد لإقناعه من تركه الباب كان على أهل الرجل تقديم عشرة أصداف له أو ما يعرف بـ"cowrie shells" -(وكانت تستخدم فى معظم أمصار القارة السوداء كالنقود المتداول حالياً).  وك