المشاركات

دساتير غير مُوَثق- الزواج عبر الثقافات الأوغندية المختلفة (الجزء الثالث)

صورة
الزواج عبر الثقافات الأوغندية المختلفة (ج ٣) بقلم :ماسيمبي عبدالرحمن أبوولي تقاليد الزواج عند قبيلة بانيورو Banyoro في القديم والحديث ج١ كما هي القضية عند معظم الثقافات الإفريقيه،  للزواج أهمية عظيمة لدى أهل كِيتارا أو Kitara (للعلم أن سكان مملكة بونيورو العظيمة القديمة يسمون باكيتارا Bakitara). لا يعتبر الرجل مُكمل الرجولة إلا بعد أن يجد لنفسه امرأة يتزوجها. للشعب كيتارا  تقاليد زواجيّ غنيٌّ بمراسمٍ، معتقدات، وعادات تميزها عن باقي القبائل الأوغندية. تقاليد بانيورو/باكيتارا تتناقض مع معظم التقاليد الإفريقيه فلديها موقف حر في شؤون الحب. فمثلاً هي من القبائل القليلة التي لم تعاقب الحمل خارج الزواج. (وهذا لا يعني عدم شرعية مراسم الزواج المعقولة كما سنفصلها فى السطور التالية فى مقالنا). بَنياكيتارا أو Banyakitara ويبقى نفس معنى "باكيتارا". يتمتع باكيتارا بحرية الزواج من أي قبيلة والتقييد على عدم الزواج من عشيرتك حيث يعتقد أنهم مجموعة من سلالة واحدة وبالتالي فهم أبناء دم مشتركٌ.  كان ومازال يسمح فقط آل عشيرة الملكي وهي عشيرة بابيتو أو Babiito بالتزاوج من داخل عشيرتهم لغرض الإحتفاظ

دساتير غير مُوَثق :الزواج عبر الثقافات الأوغندية المختلفة(الجزء الثاني )

صورة
بقلم:ماسيمبي عبدالرحمن أبوولي  الزواج عبر الثقافات الأوغندية المختلفة(الجزء الثاني)   في جزء الأول من حديثنا عن الزواج في أوغندا وثقافتها المختلفة، رأينا بعض أشكال الزواج في أوغندا. ولا يمكن توحيدها لأجل تنوع الثقافات رغم أننا في نفس البلد. فلا عجب في ذلك لأن معظم بلدان قارتنا تعيش حالة تعددية. دون اللف والدوران نواصل كما عاهدتكم.  يجب على أب الرجل الجثو ولو كان معمرا .   مرّة، رجل من أنكولي "Ankole" أظهر نيته في زواج بنت من تورو "Tooro" وكما هي العادة للزواج التقليدى، كان الوالدان أبرز اللاعبين في الحفلة التعريفية.  الثقافة في تورو تُلزِم أسرة العروس أن تتصرف تبخترا وترفعا في مثل هذه المناسبات، بينما تُظهر أسرة الرجل كل خشوع. وإذا "مُنحت" البنت لأسرة الرجل فيتوقع منهم الجثو ويشكر أب البنت على الموافقة.  فكان أبو العريس فخور بنفسه ولم يكن على أتم معرفة بهذه التقاليد الفكاهي، ومن العجب أن الأبوين لهما-أب الرجل والبنت- كانا شيخان في العمر ولكن هذا لم يعني شيئاً لدى أب البنت، فكان على نظيره الجثو له احتراما للعرف والتقاليد.  ما هذه الأُحجية!

دساتير غير مُوَثق: الزواج عبر الثقافات الأوغندية المختلفة (الجزء الأول)

صورة
بقلم:ماسيمبي عبدالرحمن أبوولي     الزواج عبر الثقافات الأوغندية المختلفة(الجزء الأول ) تختلف تقاليد الزواج في المجتمع الأوغندي وذلك من قبيلة لأخرى، ويأت ذلك بسبب  تعدد القبائل بمختلف تقاليدها.  وإليكم بعض ثقافات الزواج في أوغندا.  الزواج عند الباغاندا Baganda :يتميز الزواج عندهم بالبساطة.  لم يكن الزواج مبهرج كما هو الآن وإنما كان سهلٌ جداً وشيئ بسيط لا كُلفة فيها. حينما رغب الرجل/الولد في زواج بنت من نفس القبيلة، كان يكتب رسالة إلى الكبار في أسرتها وكانت تُسلَّم إلى عمتها.  وفي حالة قبول طلب الرجل فكان هذا ضوءا أخضر لاستمرار مسيرته. فكانت الخطوة التالية عقد حفلة التعريف أو ما يسمى okukyaala حيث تستضيف فيها الخطيبة خطيبها وبعض أهله وتُعرِّفهم لأهلها وذلك بتنسيق مع عمتها . وكان يليها حفلة الزواج okwanjula مع حضور الجماهير من الأهل والأصدقاء. والحفلتين تُعقد في بيت العريس. وكانت من العادة أن تُعقد في النهار أي بداية من الثانية بعد الظهر لأن لم يكن من الإمكان تقديمهم الوجبة في أول مرة من زيارتهم تجنباً من الإحراج الذي قد يأت مع الخِناق- في حالة اختناق.  أما في حفلة الزو

دساتير غير مُوَثق "التعدد الثقافي والممارسات في أوغندا"

صورة
بقلم :ماسيمبي عبدالرحمن "أبوولي"  التعدد الثقافي والممارسات في أوغندا .  لأوغندا ترابط ثقافي قويّ، كثير من المناطق الأوغندية تحت نفوذ المملكات التي كانت موجودة حتى قبل الإستعمار البريطاني في 1894 أو قبل مؤتمر برلين والتي أثمرت على تقسيم القارة الإفريقية بين دول أوروبا المستعمرة. فمثلاً توجد مملكة بوغندا، بوسوغا، بونيورو وغيرهن.  كما ذكرت من قبل، ثقافة أوغندا مكونة من مجموعات عرقية متنوعة ولديها أكثر من 50 لغة وقبيلة دون نسيان نسبة قليلة من الأوروبيين وآسيويين خاصة الهنود والباكستانيين وعرب. في عملية تعداد السكان الأخيرة (2014) ظهر أن تقريباً ثلثي من السكان يعتنق المسيحية بطوائفها وثلث السكان من المسلمين بطوائفها أيضاً وتابعي الديانات الإفريقيه القديمة وجزء من الهندوس. هناك عدد من اللغات كما ذكرت في إحدى تدويناتي من قبل ولكن اللغات المهمة هي الإنجليزية والسواحيلية ولغات من مجموعتي بانتو والنيلية. بالنسبة لشكل اللباس، لدى هذه المجموعات تصميمها لزيها التقليدية وذلك لتحقيق وحفظ هويتها عن غيرها من المجموعات أو القبائل،ولكن يعتبر لباس Kanzu أو كما يعرف عند العرب بالثوب التق

"دساتير غير مُوَثق" تقاليد أوغندا

صورة
   كتبه:ماسيمبي عبدالرحمن " أبوولي "    طقوس العبور: تُعد الطفولة من أهم مراحل نمو الطفل. تشهد السنة الأولى في حياة المولود تطورات مثل تسميته اسم العائلة، الجلوس على حدة، ثم الحبو وغيرها. ويحتفل أبويه على هذه المراحل.  تختلف الطفولة على اختلاف طبقة أسرة الطفل، الطفولة في الأسر الفقيرة غير ذاك في الأسر الغنية وكذلك في الحضر والقرى. ويبدأ إلتحاق المدارس حينما يبلغ الأربعة من العمر وتختلف مستوى مدرسة التحاق بحسب الموقف المادي للأبوين. إذا كان الطفل ناجحاً في مسيرته العلمية فيتوقع مساعدة أبويه أو أهله الغير قادرين.  البنين والبنات عموماً لهم مهمات منزلية مختلفة. البنات حينما يبلغن السابعة من العمر، فعليهن مساعدة أمهاتهن في رعاية صغارهن. في القرى، يتوقع البنين أن يهتمون بالمواشي. أما الذين يرجع انتمائهم إلى أسر في الطبقة الوسطى فعليهم مهمات أقل وأوقاتا أكثر للفراغ. تكرس سن المراهقة إلى الدراسة، والعمل والتودد. أما الفتيات اليافعات، فكن في الماضي تقليديا يعتزلهن ويثقفهن عماتهن. أما الشبان فكانو يُجَهَزون في  مجموعات تضم شبان العمر الواحد. مناسبة "امبالو

"دساتير غير مُوَثق" بعض التقاليد والتراث الأوغندية.

صورة
كتبه :ماسيمبي عبدالرحمن الفلوكلور الأوغندي أو التراث الشعبي جميع المجموعات العرقية تمتلك تقاليد أو تراث شفهية قوية، وهي تتكون من حكايات وأساطير وقصص، وأمثال وألغاز تتكون الأبطال الفلوكلور من المسؤولين في  تعريف الملكية فى المجتمع. كانت الحكايات الأخلاقية مشهورة وسائدة في أنحاء أوغندا خلال العصور. فمثلاً، تتضمن حكايات أنكولي الشعبية امرأة حكيمة وزوجها البخيل والتي تحث على الأمانة والوفاء تجاه الزوجة في الأوقات الصعبة. وهناك حكاية أخرى تدور حول خنزير وضبع  والتي تخاطب ضد الإنغماس الذاتي،  وحكمة أرنبة التي تدل على فوائد سرعة البداهة  والرفقة.  لعلّ الأمثال والألغاز وسائل الأسمى في تعليم الصغار، كما تعمل أيضاً كالترفيه لهم. فوائد الأبوة والأمومة مثلاً تظهر فى الأمثال لقبيلة باغندا من مجموعة البانتو التالي .لن أنتقل من قرية إلى قرية، لكن من أجل الأولاد ينتقل - - الذى يقوم بخدمة جليلة تجاه ولد غيره، أحسن من مجرد من يقول أحبك.  .الولد الوحيد مثل قطرة مطر في موسم جفاف - .سعادتي في ولدي إن كان غنياً - .الكلب الصياد الماهر قد تنتج نتائج ضعفاء - .أقدام

أجواء رمضانية في أوغندا هذا العام

صورة
أجواء رمضانية في أوغندا هذا العام كتبه :ماسيمبي عبدالرحمن  دعونا نرصد لكم خلال السطور التالية عن الإستفسارات الشائعة  "أحوال المسلمين في رمضان في أوغندا"  نستهل رصدنا ونذكركم بمراجعة بعض المنشورات في الموقع وقد شرحنا ذلك من قبل. أما بالنسبة لهذا العام، فقد شهد أجواء مختلفة وذلك بسبب الوضع الذي يعرفه القاصي والداني كأن العصافير في أعشاشهم أدركوا ذلك بعد غياب عشاق تغاريدهم صباح مساء، وهل النّمل مازالوا يحسون خطى بني جلدتي وهي تخرج من حفرهم خوفاً من أن يدوس على  مستعمراتهم أو بعض أفرادها من العاملات. وهل هذا كان حديثنا في مقالنا؟  لا.  فمن يتابع مواقع التواصل الإجتماعي خاصة الفيسبوك سيعلم أن المسلمين استغلوها كما ينبغي في هذا الشهر جميع أولياء الأمور مع أولادهم أو أحفادهم في البيوت. فلا توجد مسلسلات رمضانية تسرق منهم أوقاتهم.  مجموعات تضم عشرات الآلاف من الأعضاء تنظم يوميا وُعاظ مُعينين بلغتي الإنجليزية واللوجندية ويأتون على المنصات مباشرة وبعد وعظهم يُوجه إليهم بعض الأسئلة للرد عليهم وذلك تأسيا بأدوار المساجد في رمضان العادي.  بعض الإذاعات التجارية الخاصة تخ