سحور المسلمين في أوغندا



  سحور المسلمين في أوغندا 

  كتبه :ماسيمبي عبدالرحمن.
25/04/2020

سيرا على حديث  الرسول صلى الله عليه وسلم "تسحروا فإن في السحور  بركة"،  يجهزن الأمهات أو الزوجات أو الأخوات - نظراً لشكل الأسرة- أطعمة السحور لأسرهن كي تتناولها قبل الإمساك وذلك بعد أداءهم صلوات التراويح أو يُطبخ جانب وجبات إفطار،  كما يختار الآخرين تجهيزها بساعة قبل السحور.
يفضلون معظم الأوغنديين تناول أكلة شاباتي وهي أكلة تشبه الفطائر وهي عندنا رقاقة من عجينة  توضع فيها التوابل وتخبز ثم يُطجن على  طواية بقليل من الزيت،  يفضل تناولها مع كوب من اللبن أو الشاي.  والذي لم يجده يتناول طبق أُوغالي-ugali- أو كاوونغا-kawunga-لديها مسميات عديدة- (مصنوعة من دقيق الذرة البيضاء) مع  الفاصوليا.


 إذاعة اللؤلؤة أفريقيا، إحدى الإذاعات الإسلامية الثلاثة في أوغندا وأشهرها

لا توجد مسهرات رمضانية في أوغندا كما هي العادة في معظم بلدان الإسلامية لكن الإذاعات المحلية" الإف إم" تخصص ساعة تقريباً لاستيقاظ المسلمين ليتناولو سحورهم كما يتهاتفون الأصدقاء لاستيقاظ بعضهم بعضا من نومهم كي يتناولوا السحور.
 في العاصمة كمبالا وضواحيها تبث الإذاعات الإسلامية الثلاثة في البلاد-إذاعة اللؤلؤة أفريقيا، وإذاعة صوت إفريقيا، وإذاعة بلال-برامج رمضانية وتلاوات قرآنية وآذان تنبه الصائمين على السحور وبعده آذان الفجر. وكذلك التلفزيون الوحيد للمسلمين "تلفزيون سلام"-Salam TV والتي تبث برامج اسلامية فقط على مدى ٢٤ ساعة، كما تخصص أيضاً تلفزيون ntv،وnbs،وdelta،وstar، وbukedde، ساعة قبل سحور لبرامج إسلامية والإقبال عليها جيدة. 

تعليقات

‏قال Unknown
رفعك الله مكانك و قدرك في نشر الرسالة و الدين الحق
‏قال Unknown
يا لها من الروعة. جزاك الله خيرا، ذكرتني الأيام الحلوة و انا طفلٌ

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دساتير غير مُوَثق "التعدد الثقافي والممارسات في أوغندا"

دساتير غير مُوَثق: الزواج عبر الثقافات الأوغندية المختلفة (الجزء الأول)

أوغندا في أسبوع